أطلقت مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية، اليوم الخميس، في الخرطوم تحالفاً سياسياً جديداً تحت اسم “”الحرية والتغيير -الكتلة الديموقراطية” ويضم التحالف مجموعة( التوافق الوطني؛ والحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل”؛ والحرية والتغيير -القوى الوطنية ؛وبعضا من لجان المقاومة بجانب المبادرة السودانية للترتيبات الدستورية ونظارات البجا ومجلس الكنائس والطرق الصوفية وقوى أخرى).

وقال القيادي في التوةافق الوطني مبارك أردول  “إن التكتل الجديد سيعتمد على الإعلان السياسي الاخير الموقع بين رئيس لجنة الاتصال السياسي في قوى التوافق مني اركو مناوي ونائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل” جعفر الميرغني” وأكّد إجراء تعديلات على الإعلان الدستوري الذي طرحته قوى التوافق والكيانات المتحالفة معها.

وظهر على منصة التدشين “جعفر الميرغني” نائب رئيس الحزب الاتحادي المديمقراطي الأصل إلى جانب رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم

وكانت ساحة الحزب الاتحادي قد شهدت جدلاً محتدماً بشأن انضمام الحزب للكتلة الجديدة وسادت حالة من السجال بين قيادته

وينادي التحالف الجديد بتعديل الوثيقة الدستورية وهو يدعو لأن يحذف مسمى قوى الحرية والتغيير حيثما وردت في الوثيقة الدستورية وستعاض عنها بعبارات من شكالة القوى السياسية والمدنية.
وتنتتظم الساحة السياسية حركة دؤبة من أجل ايقاع توافق سياسي يكون مهاداً لتشكيل حكومة مدنية جديدة لانهاء حالة الانقلاب العسكري الذي سيطر على السلطة منذ 25 أكتوبر 2021